*مدرســة برديــن الاعـدادية المشــتركة*

منتدى المدرسة ...اهلا بكل الطلاب والسادة اعضاء هيئة التدريس ...فى انتظار مشاركاتكم

***مدرســة بردين الاعدادية المشتركة تــرحــب بــكم *** على السادة الزوار سرعة التسجيل فى المنتدى حتى يتمكنوا من المشاركة معنا
زائرنا الكريم يمكنكم التسجيل بالمنتدى بالاميل الالكترونى ...كما يمكنك المشاركة بالمواضيع والصور ...اشترك ولاتفوتك الفرصة ****تســـتعد المدرسة لتقديم ملف الجودة والاعتماد فور العودة من اجازة الترم الاول ****
تعلن المدرسة عن بدء النشاط الصيفى بجميع الانشطة ابتداءا من 15/6/2010

    ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009

    ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 11, 2010 5:40 am








    ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
    لمرحلة التعليم الأساسي (التعليم الابتدائي – التعليم الإعدادي)
    تعليم عام/معاهد أزهرية


    المدرسة:

    الإدارة التعليمية:

    المحافظة:

    المرحلة:


    ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
    لمرحلة التعليم الأساسي (التعليم الابتدائي – التعليم الإعدادي)
    تعليم عام/معاهد أزهرية

    اسم المؤسسة (بدون اختصارات):

    العنوان البريدي (بالتفصيل):

    البريد الإلكتروني (E Mail):
    الموقع الإلكتروني للمؤسسة:

    رقم التليفون(يكتب كود المحافظة):
    رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة):

    الإدارة التعليمية :

    رقم التليفون(يكتب كود المحافظة):
    رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة):

    المديرية (المنطقة) التعليمية:

    رقم التليفون(يكتب كود المحافظة):
    رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة):

    الممثل الرسمي للمؤسسة:

    التليفون الأرضي:
    التليفون المحمول:

    البريد الإلكتروني (E Mail):


    كود مبنى المؤسسة (وفقاً لقاعدة بيانات هيئة الأبنية التعليمية):

    كود المؤسسة (وفقاً لقاعدة بيانات وزارة التربية والتعليم/ الأزهر الشريف):


    المرحلة التعليمية: ابتدائي إعدادي



    التبعيـة:
    تعليـم عـام : تعليم عام
    تعليم أزهري رسمــي



    رسمي لغات
    خاص بمصرفات خاص لغات





    نوع المؤسسة: مشتركة بنـون بنـات

    اليوم الدراسي: يوم كامل فترة ممتدة فترتين

    فهرس المحتويات
    م المكونات الصفحات
    1 البيانات الأساسية.
    2 الرؤية والرسالة.
    3 استمارة التقييم الذاتي:
    - القدرة المؤسسية.
    - الفاعلية التعليمية.
    - المواصفات التربوية والأمن والسلامة للمبنى.
    4 تقرير التقييم الذاتي.
    5 خطة التحسين.
    6 نظم المتابعة داخل المؤسسة.
    7 المرفقات:
    o نماذج من خريطة المنهج.


    البيانات الأساسية
    أولاً: الإحصاءات الأساسية

    الإدارة العليا بالمؤسسة:

    الفئة إجمالي العدد
    مدير
    ناظر/ شيخ المعهد
    وكيل


    معلمو الأنشطة والأخصائيون والإداريون:
    الفئات ذكور إناث إجمالي العدد نسبة المعلمين والإخصائيين إلى المتعلمين
    الإخصائيون الاجتماعيون
    الإخصائيون النفسيون
    إخصائي التدريب والجودة
    إخصائي المكتبات
    إخصائي التكنولوجيا
    معلمو التربية الرياضية
    معلمو التربية الفنية
    معلمو التربية الموسيقية
    معلمو الاقتصاد المنزلي
    أمناء المعامل
    الإداريون
    أخرى (تذكر)


    معلمو المواد الأساسية:

    التخصص الإجمالي مؤهل متوسط مؤهل فوق المتوسط مؤهل عال تربوي مؤهل عال غير تربوي عدد المعينين عدد المتعاقدين عدد المتعاقدين بالحصة متوسط عدد الحصص الأسبوعية نسبة المعلمين إلى المتعلمين









    (يكتب تعليق مختصر حول إحصاءات العاملين والمعلمين، وعلاقتها بتفعيل العملية التعليمية)

    توزيع المتـــــــعلميــــــــــن
    الصف ذكور إناث إجمالي العدد عدد الفصول متوسط كثافة الفصول






    إجمالي العدد
    (يكتب تعليق مختصر عن كثافات الفصول، وعلاقتها بتفعيل عمليتي: التعليم والتعلم)
    النسب المئوية لنجاح المتعلمين (1):
    المرحلة
    التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    /
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........
    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر:
    المرحلة
    التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    /
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........
    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية:
    الصف اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولى الرياضيات العلوم مواد العلوم الاجتماعية
    ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........



    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية (خاص بالمعاهد الأزهرية):

    الصف متوسط مواد العلوم الشرعية متوسط مواد اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولى الرياضيات العلوم مواد العلوم الاجتماعية
    ف1 ف2 ف 1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........

    ملحوظة: الجدول الأول يعرض فيه نسب نجاح الطلاب من واقع كشوف الكنترول، طبقاً للمجموع النهائي، أما الجدول الثاني فيتم حساب النسبة المئوية لعدد الناجحين والحاصلين على 65% فأكثر من مجموع الدرجات فقط، والجدول الثالث يتم حساب النسبة المئوية لعدد الناجحين في كل مادة دراسية من المواد الدراسية الأساسية والحاصلين على 65% فأكثر فقط.










    النسب المئوية للانقطاع عن الحضور :
    المرحلة
    التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    /






    (يكتب تعليق مختصر عن نسب التسرب، وعلاقتها بتفعيل عمليتي: التعليم والتعلم)

    النسب المئوية لغياب المتعلمين (أثناء العام الدراسي):
    المرحلة التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    /
    الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني





    (يكتب تعليق مختصر عن نسب الغياب، وعلاقتها بتفعيل عمليتي: التعليم والتعلم)


    النسب المئوية لتحويلات المتعلمين:
    المرحلة التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    /
    من المؤسسة إلى المؤسسة من المؤسسة إلى المؤسسة






    (يكتب تعليق مختصر عن نسب التحويلات، وعلاقتها بالسياق المجتمعي خارج وداخل المؤسسة).

    المبنى المدرسي:
    عمر المبنى: أقل من عشر سنوات من 11 إلى 20

    من 21الى 30 أكثر من 30 سنة


    الحـالة العامـة للمبنـى
    ممتازة جيدة جداً

    جيدة متوسطة

    البيان العدد الحالة
    جيدة جداً جيدة متوسطة ضعيفة
    سور المؤسسة
    الفصول الدراسية
    غرف الأنشطة
    غرف المعلمين
    غرف الإدارة
    غرفة الإخصائي الاجتماعي
    غرفة الإخصائي النفسي
    غرفة الزائرة الصحية
    غرفة المصادر
    معمل الكمبيوتر
    معمل العلوم
    المكتبة
    وحدة التدريب والجودة
    دورات المياه

    توافر قواعد السلامة والأمان:
    ممتازة جيدة جداً

    جيدة متوسطة








    ثانياً: رؤية ورسالة المؤسسة
    رؤية المؤسسة :












    رسالة المؤسسة:






















    القدرة المؤسسية:

    الرؤية والرسالة.
    القيادة والحوكمة.
    الموارد: البشرية، والمادية.
    المشاركة المجتمعية.
    توكيد الجودة والمساءلة.

    الفاعلية التعليمية:
    المتعلم.
    المعلم.
    المنهج الدراسي.
    المناخ التربوي.


    المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها

    كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
    1-1 رؤية المؤسسة:
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
    1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
    1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين.
    1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة.
    1-2 رسالة المؤسسة:
    1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
    1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
    1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
    1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
    1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
    1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي.
    1 2 3 4
    1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة.
    المجال الثاني - القيادة والحوكمة :
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
    2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
    2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
    2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
    2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
    2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة.
    2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
    2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
    1 2 3 4
    2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
    2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
    2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
    2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
    2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
    2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
    2-21- -3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
    2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
    2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
    2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
    2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
    2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
    2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
    2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
    2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

    1 2 3 4
    2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
    2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
    2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
    2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
    2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).
    2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
    2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
    2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
    2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
    2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
    2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
    2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.
    2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
    2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
    2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
    2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).
    1 2 3 4
    2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
    2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
    2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
    2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
    2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
    2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
    2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
    2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
    2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
    2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
    2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
    2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.


    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
    3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
    3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
    3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
    3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
    3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
    3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
    3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
    3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
    3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
    3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
    3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
    3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
    3-2-1-2 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.
    3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
    3-2-1-4 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية.
    3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
    3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
    3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
    3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
    3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
    3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
    3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
    3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
    3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
    3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
    3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين.
    3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
    3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
    3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
    3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
    3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
    3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
    3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
    3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
    3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
    3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
    3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام.
    3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
    3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
    3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
    3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
    3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
    3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
    3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
    3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ.
    3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
    3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).
    3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
    3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
    3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.


    المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
    4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية.
    4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).
    4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية.
    4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
    4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي.
    4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ..).
    4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت.


    المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    5-1 التقويم والتحسين المستمر:
    5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
    5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.
    5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية.
    5-1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ.
    5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب.
    5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ).
    5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
    5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.
    5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.
    5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ.
    5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.
    5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
    5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
    5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
    5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).
    5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
    5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
    5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
    5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...).
    5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.
    5-2-2 تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
    5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.
    5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها.


    المجال السادس- المتعلم :
    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال السادس: المتعلم:
    6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
    6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
    6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
    6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً) للمتعلم.
    6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
    6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة.
    6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية.
    6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية.
    6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
    6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.
    6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً.
    6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة.
    6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة.
    6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة.
    6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية.
    6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
    6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية.
    6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية.
    6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية.
    6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية.
    6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة.
    6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة.
    6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
    6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات.
    6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها.
    6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية.
    6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
    6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون .
    6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها.
    6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.
    6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
    6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
    6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة.
    6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.
    6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية.
    6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه.
    6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
    6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية.
    6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
    6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية.
    ممارسات التعليم الأساسي الأزهري (أولاً: المرحلة الابتدائية)
    6-1-7 يحقق المتعلم نواتج حفظ القرآن وتلاوته :
    6-1-7-1 يتقن حفظ القرآن الكريم وفقاً للمقرر.
    6-1-7-2 يتلو الآيات القرآنية المقررة تلاوة صحيحة.
    ممارسات التعليم الأساسي الأزهري (ثانياً: من الصف السابع إلى الصف التاسع)
    6-1-8 يحقق المتعلم نواتج حفظ القرآن وتجويده:
    6-1-8-1 يتقن حفظ القرآن الكريم، وفقاً للمقرر.
    6-1-8-2 يتلو الآيات" المقررة تلاوة صحيحة، حسب قواعد التجويد.
    6-1-9 يحقق المتعلم نواتج تعلم القراءات السبع من طريق الشاطبية (خاص بالمكفوفين):
    6-1-9-1 يميز بين مذاهب القراء السبعة في الأصول، وفرش الحروف، وفقاً للمقرر.
    6-1-9-2 يقرأ الآيات القرآنية المقررة بالجمع، والإفراد.
    6-1-10 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة التفسير:
    6-1-10-1 يوضح المعني العام للنص القرآني.
    6-1-10-2 يستنبط الأحكام، والقيم، والآداب من الآيات المقررة.
    6-1-11 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الحديث النبوي:
    6-1-11-1 يوضح المعني العام للأحاديث النبوية المقررة.
    6-1-11-2 يستنبط الأحكام، والقيم، والآداب من الأحاديث النبوية المقررة.
    6-1-12 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة السيرة النبوية الشريفة:
    6-1-12-1 يتعرف حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - قبل البعثة، وبعدها.
    6-1-12-2 يستنتج العبر والعظات من سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم – وصحابته.
    6-1-13 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الفقه:
    6-1-13-1 يتعرف الأحكام الشرعية مع الاستدلال من مصادر التشريع.
    6-1-13-2 يطبق الأحكام الشرعية في سلوكه.
    6-1-13-3 يربط بين الحكم الشرعي والواقع.
    6-1-13-4 يعلل الأحكام الشرعية.
    6-1-14 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة التوحيد:
    6-1-14-1 يفهم أركان الإيمان مع الاستدلال.
    6-1-14-2 يتعرف الأحكام: الواجبة، والجائزة، والمستحيلة في حق الله – تعالى – ورسله.
    6-1-14-3 يميز بين العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة.
    6-1-15 يحقق المتعلم نواتج تعلم مقرري: النحو، والصرف:
    6-1-15-1 يضبط بنية الكلمة، وأواخرها ضبطاً صحيحاً، وفقاً للقواعد: النحوية، والصرفية.
    6-1-15-2 يطبق القواعد: الصرفية والنحوية في المهارات الأساسية للغة العربية.
    6-1-15-3 يكتشف الأخطاء: النحوية، والصرفية، ويصوبها.
    6-1-15-4 يكشف في المعجم عن معاني الكلمات، وأصل اشتقاقها.
    6-1-16 يحقق المتعلم نواتج مقررات: المطالعة، والإنشاء، والخط، والإملاء:
    6-1-16-1 يجيد القراءة، والإلقاء، وحسن تمثيل المعاني.
    6-1-16-2 يستنبط فكرة أو أفكاراً، لم يصرح بها في النص.
    6-1-16-3 يجيد التعبير عن أفكاره، وخواطره، ومشاهداته، وفهمه لمعاني الكلمات، والتراكيب، تحدثاً، وكتابة، مطبقاً معارفه اللغوية.
    6-1-16-4 يجيد فنون التعبير الوظيفي المتنوعة.
    6-1-16-5 يرسم حروفاً وجملاً رسماً صحيحاً في ضوء قواعد الخط العربي.
    6-1-16-6 يطبق القواعد الإملائية.
    6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
    6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
    6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
    6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة.
    6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
    6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
    6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
    6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
    6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
    6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
    6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
    6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
    6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.
    6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
    6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
    6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
    6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
    6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
    6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
    6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
    6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ).
    6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية.
    6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
    6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
    6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
    6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
    6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
    6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
    6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
    6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
    6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
    6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
    6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.
    6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية.
    6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
    6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....)







    المجال السابع: المعلم :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال السابع: المعلم:
    7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
    7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
    7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
    7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
    7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
    7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
    7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
    7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.
    7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
    7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
    7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
    7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
    7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
    7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
    7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه.
    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
    7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
    7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
    7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
    7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.
    7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
    7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
    7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
    7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....).
    7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):
    7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
    7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
    7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
    7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
    7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
    7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
    7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
    7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
    7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
    7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
    7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
    7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
    7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين.
    7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.
    7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
    7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
    7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
    7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
    7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
    7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
    7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
    7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.


    المجال الثامن- المنهج الدراسي :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثامن: المنهج الدراسي:
    8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
    8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
    8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.
    8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها.
    8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقاً لتنوع: البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ.
    8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
    8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
    8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
    8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.
    8-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج.
    8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
    8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.
    8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
    8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.
    8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
    8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
    8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
    8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
    8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
    8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
    8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية.
    8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
    8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.
    8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.










    المجال التاسع - المناخ التربوي :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال التاسع: المناخ التربويّ:
    9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية.
    9-1-1-2 يسود مناخاً لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
    9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية.
    9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة.
    9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
    9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور.
    9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً.
    9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين.
    9-1-3 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
    9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية.
    9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب.
    9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.
    9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين.
    9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
    9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
    9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها.
    9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.
    9-1-4-5 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية.
    9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية.
    9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
    9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
    9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل.
    9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
    9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
    9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل.
    9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام.
    9-2-3 يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية.
    9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....).
    9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....)

    إستمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:
    المؤشر التوافر نتائج الفحص
    موجود غير موجود
    1. المواصفات التربوية للمبنى:
    أ‌. حالة المبنى:
    1. تتوافر وسائل التخلص من القمامة بطريقة صحيحة، وصحية.
    2. يتوافر على الأقل خط تليفون.
    3. يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر من حلقة تعليمية في مبنى واحد.
    4. تتحقق سلامة المبنى، من حيث: الحوائط، والسلالم.
    5. يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبنى إلى التأثير السلبي في مخارج الهروب، وتأمين سلامة المبنى.
    6. توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي، والنوافذ الزجاجية.
    7. يتلاءم السور المدرسي من حيث: الارتفاع، وسلامة البناء.
    8. توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الحركية). (لمدارس الدمج- ضعاف البصر والمكفوفين بالمعاهد الأزهرية).


    ب‌. الفصول الدراسية:
    1. يوجد عدد مناسب من المناضد، والكراسي المناسبة للمرحلة العمرية.
    2. تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب من أطوال المتعلمين.
    3. تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل.
    4. تتوافر دواليب لحفظ، وتخزين الأدوات، والمواد التعليمية المستخدمة.
    5. يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية.
    6. توجد غرفة للتربية الموسيقية.
    7. توجد غرفة للاقتصاد المنزلي (مدارس البنات).
    8. تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجيّة، أو الداخلية (الورش والفناء).
    9. توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة.
    10. توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية.
    11. تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية.

    ج. المعامل بالمؤسسة:
    1. تتنوع المعامل بالمؤسسة ( حاسب آلي- علوم-.....).
    2. تتوافر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد، تسمح بحرية الحركة، والرؤية.
    3. يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية.
    4. تستخدم أساليب تهوية صناعية، وشفاطات بالمعامل.
    5. تحتوي الورشة على المواد الخام، والاحتياجات اللازمة؛ لممارسة المتعلمين للأنشطة.









    2. الأمن والسلامة:

    1. تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة.
    2. تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن، التي قد تمثل خطورة على الأطفال.
    3. تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها.
    4. إذا استخدمت النوافذ الزجاجي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 4:58 am